محافظة إدلب هي إحدى محافظات سوريا،
وتقع شمال القطر العربي السوري بين خطي طول 36.10 غرباً و 37.15 شرقاً،
وخطي عرض 35.10 جنوباً و 36.15 شمالاً حيث تقع على البوابة الشمالية لسوريا
التي تطل منها على تركيا وأوروبا، وتعتبر من المحافظات الحديثة المحدثة في أيام الجمهورية العربية المتحدة. تتوضع على مساحة قدرها 6100 كم2. يحدها من الشمال لواء اسكندرون وتركيا بطول 129 كم، ومن الشرق محافظة حلب بطول 159 كم، ومحافظة حماة من الجنوب بطول 158 كم، وغرباً محافظة اللاذقية
بطول 29 كم. وهي بذلك تحتل المرتبة الثامنة على مستوى سورية من حيث
المساحة، وكذلك تحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان البالغ عددهم حوالي
1,500,000 وفقاً لإحصائيات الأحوال المدنية. وتحتل موقعا متميزاً وهاماً
على طريق الحرير قديماً وتعد معبراً للجيوش الغازية وطريقاً مهماً للقوافل
التجارية القادمة من الأناضول وأوروبا إلى الشرق أو بالعكس عبر معبر باب
الهوى الحدودي ومع ذلك تعتبر محافظة ادلب من أغنى محافظات القطر العربي
السوري وتعتبر صلة الوصل ما بين المنطقتين الساحلية والوسطى والمنطقتين
الشمالية والشرقية حيث تكون جسراً بين مناطق الإنتاج الزراعي في الجزيرة
السورية والمناطق الشرقية ومناطق التصدير في ميناء اللاذقية.
تاريخها
موقعها الاستراتيجي الهام اليوم هو امتداد لموقعها عبر التاريخ حيث كانت ملتقى القوافل التجارية القادمة من أنطاكية فأفاميا وحلب وآفس وسهل العمق ومنذ الألف الثالث قبل الميلاد شكلت مملكة إيبلا
صلة الوصل بين عالم البحر المتوسط وعالم الشرق الأقصى وبالتالي شهدت طفولة
البشرية وترعرعت الحضارات على أرضها حيث تختزن ثلث ما في سوريا من أوابد
ومواقع أثرية، وفي مقدمتها مملكة إيبلا التي كان اكتشافها برقمها المسمارية
حدثاً مهماً في القرن العشرين، إضافة للكثير من الحضارات المتعاقبة عليها
منذ الألف الثالث قبل الميلاد مثل الابلانية والآرامية والآشورية والحيثية والرومانية والبيزنطية وحتى العصور الإسلامية
المختلفة، التي تميزت بوجود عدد كبير من المدن المنسية المنتشرة في مختلف
مناطق المحافظة والتي يتجاوز عددها 500 موقعاً ما بين المدينة المحفوظة
بكاملها وتلك التي لا تحتوي سوى على أطلال محدودة تدل على تاريخها إضافة
لعدد من القلاع التي لا تزال بحالة جيدة. مدينة ادلب الحديثة بناها باشا
عثماني في القرن السادس عشر يدعى أحمد باشا الكوبرلي بعدما هزم جيشه على
اسوار فيينا عاصمة النمسا وكان معه ضابط نقيب يدعى حمود بن حاتم الدليمي
وهو جد عائلة المعلم في ادلب حاليا وتعتبر عائلة الفنار أو الفنري وعائلة
العياشي مع عائلة المعلم هي العوائل المؤسسة لادلب الحالية وماعدا عائلة
المعلم العربية الدليمية فالعياشي والفنري عائلتان تركيتان رفيعتي المستوى
من الاناضول وقد عرفوا بولائهم للعثمانيين ابان الاحتلال العثماني. وقد
نزحت لادلب عائلات من القرى المحيطة لتؤسس المدينة التي اشتهرت بمعاصر
الزيت والسمسم وصناعة الصابون. كما أستقرت عائلة بدوية كبيرة من مربي
المواشي تعود في نسبها لعشائر النعيم نازحة من البادية قرب الجولان في
مدينة ادلب وتدعى اليوم باسم جدهاعائلة السيدعيسى، من العوائل المعروفة
فيها والتي استوطنت منذ تأسيسها عائلة دويدري أو دويدر، ويصح الوجهان، وهي
من أقدم العوائل المؤسسه للمدينة.. ويوجد حارة قديمة باسم العائلة بأرض
الحارة وتعد من افدم العوائل في المدينة والتي قامت على تأسيسها.. علما ان
بعضهم يقول ان العائلة جاءت من اصل عثماني، ووثائق أخرى تقول بانها من اصل
مصري.. واستوطنت بنش ومن ثم ادلب بعد عهد المماليك، ويوجد فيها أيضاً عائلة
سفلو التي سكنت إدلب بعد خلاف أدى إلى مقتل ضابط عثماني على أيديهم فهربوا
وسكنوا إدلب، ويقال أن نسبهم يعود إلى قبيلة الموالي العربية، وأعاد بعضهم
النسب إلى قبيلة العفادلة التي تستوطن الرقة حالياً، ومنهم أول شهيد في
المدينة واسمه حمود سفلو وهو عسكري قتل على أيدي جيش النظام لرفضه إطلاق
النار على المتظاهرين العزل.
التقسيمات الإدارية
تقسم محافظة إدلب إلى خمس مناطق إدارية هي منطقةإدلب 1504.6 كم2، منطقة أريحا (سوريا) 581.9 كم2، منطقة معرة النعمان 2021.97 كم2، منطقة جسر الشغور 1077.7 كم2، ومنطقة حارم 811.55 كم2. مدينة ادلب هي مركز المحافظة وتبعد عن مدينة حلب 59 كم، وعن دمشق
العاصمة 309 كم. يزيد ارتفاعها عن 400م فوق سطح البحر، وشهدت تطوراً في
الخدمات السياحية مؤخراً فانتشرت فيها عدد من المطاعم والمقاصف وأقيم فيها
فندق من الدرجة الممتازة ومركز للاستعلام السياحي. تشتهر بمساجدها المملوكية والعثمانية
واسبطتها الجميلة وحماماتها الشعبية ودورها العربية القديمة، وهي تعود
للقرن السادس عشر الميلادي كالجامع الكبير ودار الفتح الأهلية ودار
العياشي. من أشهر معالمها المتحف الوطني الذي يضم حصاد بعثات التنقيب في
مواقعها الأثرية وحسب تسلسلها الزمني بدءاً من الألف الثالثة قبل الميلاد
وحتى العصور الإسلامية وخصص جناح للتقاليد الشعبية وقسم لحفظ جميع الألواح
الفخارية والرقم المكتشفة في المكتبة الملكية في إيبلا.
بلدة تلمنس تقع شرق معرة النعمان (5)كم عدد سكانها 18500 نسمة فيها أثار
رومانية وقلعة وأقبية وكنائس وأهمها جدار معراتة ترتفع 430 م عن سطح البحر
ومعظم سكانها يعملون بالزراعة والتجارة تشتهر بأنتاج الكمون وتجارته كما
وتشتهر بالزيتون والتين وقضاءها يعتبر الأكبر في ادلب
'مدينة بنش تلك المدينة الرائعة التي تقع بين محافظة ادلب وحلب وتبعد عن محافظة ادلب 7كم ومدينة بنش مشهورة بشعبها الودود صاحب الكرم والجود '
مملكة إبلا تلك الحاضرة التي يحتضنها تل مرديخ الذي يقع جنوب شرقي مدينة ادلب
وعلى بعد /26/ كم منها وهو أكبر تل أثري في سورية مساحته /56/ هكتار وقد
اعتبر أهم المكتشفات الأثرية في القرن العشرين حيث اكتشف فيه /16000/ رقيم
بدءا من الألف الرابع قبل الميلاد حتى بلغت أوج ازدهارها كأهم حاضرة سياسية
وحضارية بين عامي /200 ـ 2000/ ق.م فكانت سيدة التجارة بين الشرق والغرب
كشفت الدراسات والتنقيبات في الموقع عن بقايا قصر ملكي وسوق ومكتبة عامرة
بالرقم الطينية.
تل آفس يقع شرقي مدينة ادلب على بعد /12/ كم منها يعود للألف الرابع قبل الميلاد.
عرشين تبعد عن مدينة ادلب /14/ كم تعود للفترة الرومانية والبيزنطية فيها بقايا فيلا بطابقين وبقايا كنيسة ذات طراز بازليكي.
أريحا (سوريا) وهي المنطقة الإدارية الثانية تقع جنوب مدينة ادلب وعلى بعد /12/ كم منها على طريق حلب اللاذقية
مدينة أثرية عريقة تعود لاكثر من خمسة آلاف عاما قبل الميلاد وتضم العديد
من المباني الأثرية والتاريخية منها الاثار الرومانية والبيزنطية وعدد من
الجوامع أهمها الجامع الكبير والمدافن المحفورة في الصخر وخان القيصرية
وثلاث حمامات قديمة يشرف عليها جبل الأربعين عروس مصايف الشمال يرتفع /480/
كم عن سطح البحر يبعد عن المدينة /2/ كم ويضم العديد من المطاعم والشقق
السياحية التي يرتادها المصطافون واهم المواقع الأثرية التابعة لها.
البارة
تقع جنوب غرب ادلب على بعد /34/ كم منها وهي قرية في جبل الزاوية تزخر
بآثار تعود لعصور مختلفة كالبيوت الحجرية مثل دير سوباط ومعاصر الزيتون
والخمور وثلاث كنائس بازليكية الشكل ومساجد واضرحة ضخمة يعلوها هرم رباعي
حجري وليس بعيدا عنها يقوم حصن عربي يطلق عليه اسم قلعة ابي سفيان.
دللوزة تقع جنوب ادلب وتبعد عنها /33/ كم. وهي موقع اثري يعود للفترة الرومانية وفيها كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي.
المغارة
تقع هذه القرية في جبل الزاوية تبعد عن مدينة ادلب /27/ كم تضم العديد من
المدافن الأثرية القديمة أهمها المدفن الروماني الوثني الذي يعود لعام
/246/ ميلادية ومدفن آخر يعود للعام الأول الميلادي وهما فريدان في شمال
سورية.
سرجيلا
تقع جنوب غرب مدينة ادلب تبعد عنها /36/ كم وعن البارة /3/ كم تعود
للقرنين السادس والسابع الميلاديين وتعتبر من أهم المدن الميتة في جبل
الزاوية فيها قبور وكنيسة وحمام وتشتهر بفيلاتها السكنية ومعاصر الزيت.
تفتناز
تقع بلدة تفتناز في الشمال الشرقي من مدينة إدلب وتبعد عنها حوالي(17)كم
وتقع على الطريق الواصل بين حلب وإدلب وتقع في الجهة الجنوبية الغربية لحلب
وتبعد عنها حوالي43 كم". وتقع البلدة على خط طول (36,47) شرق غرينتش وعلى
درجة العرض (35,59) شمال خط الاستواء. تبلغ مساحة بلدة تفتناز2597هكتار
منها 2447 هكتار أراضي زراعية.
لمحة تاريخية: يعود تاريخ بلدة تفتناز إلى منتصف الالف الثالث قبل
الميلاد حيث أن تفتناز كانت تسمى دريب وهي منطقة الآلهة لإيبلا كما أنها
كانت في ذلك الوقت محطة جنائزية وبعد أن دمرت إبلا
انقطع السكن فيها. وعلى الارجح ان الحياة عادت لها منذ حوالي 600 سنة في
منطقة تدعى أرض تيزر قرب وادي سان (جنوب شرق موقع البلدة الحالي) وعندما
شعر سكان المنطقة بالخطر نتيجة الفيضان المتكرر لهذا الوادي بسبب الأمطار
الغزيرة انتقلوا إلى موقع البلدة الحالي واستقروا فيه وأصبحت البلدة
معمورة، كما وانه في عام 1959 م عثر فيها وتحديداً في وسط موقع البلدة
الحالي على نصب يمثل الإله هدد إله العاصفة والرياح عند الآراميين كما عثر
على نصب يمثل آلهة الخصب والجمال عشتار عند الآراميين وهذه الاثار موجودة
في متحف حلب الوطني إلى يومنا هذا وفقا لما أدلى به المرحوم نسيب صليبا
مدير التنقيب والدراسات في المديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق.
تسميتها : هناك عدة اراء في تسمية البلدة ففي حين يذهب خير الدين الأسدي
إلى أن اسمها مكون من شقين (تفتا) وتعني النسيج المتقدم و(ناز) وتعني اسم
بلد وبذلك يصبح معنى اسمها بلد الحرير, يرى اخرون أن كلمة تفتناز منقسمة
إلى قسمين : الأولى (تفت) وتعني الشرق و(ناز) السوق وعلى هذا يتم تركيبها
بالسوق الشرقي مقارنة مع أرمناز السوق الغربي على اعتبار أن معنى (أر)
الغرب. وبلدة تفتناز بلدة قديمة تحكي قصة قرون مضت على أرضها فهي تقع على
طريق الحرير الذي يأتي من الجنوب الشرقي ماراً في وسطها حتى يصل إلى شواطئ
البحر المتوسط وإلى ميناء إنطاكية.
رويحة
تبعد عن مدينة ادلب /28/ تعود للفترة الرومانية البزنطية أهم اوابدها
السوق وعمود بنت الوزير وكنيستان ذات طراز بازليكي احداهما تدعى بيزوس وهي
أكبر كنيسة في جبل الزاوية. فركيا
تبعد عن مدينة ادلب /29/ كم ابتدأت فيها الحياة من القرن الأول الميلادي
وامتدت إلى القرن السابع الميلادي أهم آثارها المباني الجنائزية والكنيسة
تتبعها خربتان اثريتان هما كوكب وحندوتين وهناك مواقع أخرى مثل دير سنبل
وبعود.
معرة النعمان
وهي المنطقة الإدارية الثالثة في المحافظة تبعد عن مدينة ادلب /45/ كم
جنوبا تقوم فوق ثلاث تلال اثرية من أشهر معالمها الجامع الكبير والمدرسة
النورية وحمام التكية وخان اسعد باشا الذي أصبح متحفا كما تفخر المعرة
بوجود ضريح الشاعر والفيلسوف ابي العلاء المعري ضمن مركزها الثقافي.وعلى
بضع مئآت الأمتار شرقاً يوجد ضريح خامس الخلفاء الراشدين الأمير عمر بن عبد
العزيز.
متحف المعرة
وهو آبدة أثرية بحد ذاته يضم مجموعة من التماثيل والجرار وأبرز ما يحتويه
لوحة الفسيفساء الرائعة التي تعود للفترة الرومانية البيزنطية.
جرادة
تقع على بعد /10/ كم شمال معرة النعمان وشرق الرويحة بـ /2/ كم أهم
أوابدها برج البلدة الذي يتكون من خمسة طوابق بارتفاع /15/ كم وكنيسة
بازليكية متهدمة تعود للقرن الخامس الميلادي.
شنشراح
مدين أثرية على بعد 2 كم عن مدين كفرنبل تعود للفترة الرومانية البيزنطية
فيها /6/ كنائس ومدافن مسيحية ومعصرة زيت تعود للقرن الرابع الميلادي وتقع
على مقربة منها آثار ربيعة.
مدينة جسر الشغور
هي المنطقة الإدارية الرابعة في المحافظة تبعد عن مدينة ادلب /48/ كم تقع
على ضفتي العاصي فيها بعض المباني التي تعود للعهد العثماني /كحي القلعة ـ
والحمام ـ والجامع الكبير/ تتميز بالجسرين الذين يعودا إلى الحقبة
الرومانية ومن أشهر الأماكن الأثرية والسياحية التي تتبع لها (قلعة بكاس)
تبعد عن جسر الشغور /10/ كم وهي قلعة عربية إسلامية محاطة بخنادق طبيعية
لمنع وصول القوات المحاربة شهدت عدة حروب أيام الصليبيين.
دركوش
تبعد عن مدينة جسر الشغور /28/ كم شمالا يتدفق العاصي بين مساكنها
المتوزعة على ضفتيه فيها آثار الجسر الروماني على نهر العاصي والحمام التي
جددت في عهد الملك الظاهر وخان الحريري ومغارة الحكم عدا الجامع القديم
وطواحين الماء وبعض ينابيع المياه العذبة.
حفسرجة
تبعد عن مدينة ادلب /15/ كم شمال غرب وتتربع على قمة جبلية ذات اطلالة
رائعة على سهل الروج الجميل وتشتهر قرية حفسرجة بإنتاجها الزراعي الكبير
والوافر من الزيتون والقطن والحنطة والعديد من المحاصيل كما تتميز قرية
حفسرجة بتاريخها الضارب في القدم حيث تضم جنباتها العديد من الآثار
الرومانيه والإسلامية.
حمامات الشيخ عيسى
تبعد عن جسر الشغور /30/ كم شمالا سمي حماما نسبة إلى نبع المياه
الكبريتية الساخنة فيه المفيدة لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية والعظمية
والعصبية ويعتبر منتجعا صحيا وسياحيا هاما.
القنية مصيف يبعد عن جسر الشغور /17/ كم شمالا وترتفع /400/ م عن سطح البحر اكتشف فيها كنيسة ومغاور منحوتة.
اليعقوبية تبعد عن الفنية /1/ كم وترتفع عن سطح البحر /450/ كم فيها كنيسة سيريانية.
الغسانية تبعد عن جسر الشغور /10/ كم غربا ترتفع /800/ كم عن سطح البحر اكتشف فيها كنيسة بيزنطية قديمة ولوحة فسيفساء في أحد منازلها.
مدينة حارم
وهي المنطقة الإدارية الخامسة لمحافظة ادلب تبعد عنها /50/ كم شمالا تقع
على السفح الشمالي لجبل الأعلى مشرفة على لواء اسكندرون تشتهر ببساتينها
وعيون الماء المتدفقة حتى سميت دمشق الصغرى تتوسطها قلعة أثرية ارتفاعها
/47/ م تعود إلى العصر البيزنطي احتلها الصليبيون وحررها وأعاد بناؤها
الملك غازي بن صلاح الدين الأيوبي تمتاز هذه المنطقة بأوابد أثرية كثيرة
أشهرها….
قرق بيزة تبعد عن مدينة ادلب /50/ كم فيها كنيسة ومعاصر تعود إلى أواسط القرن الرابع الميلادي.
قلب لوزة
تبعد عن مدينة ادلب /50/ كم شمالا وهي كنيسة رائعة تعتبر لؤلؤة جبل الأعلى
تمثل كنيسة الثالوث القدس تعود لأواخر القرن الخامس الميلادي تتألف من
ثلاثة أروقة تمثل قصة العمارة السورية للعهد البيزنطي.
باقرحا
يعد معبد زوس بوموس أهم أوابدها الذي شيد عام /161/ ميلادية ويحيط به سور
متهدم باستثناء بابه الضخم بالإضافة إلى كنيستين بازليكيتين.
باعودا تقع شمالي غربي جبل باريشا على الطريق الرومانية (انطاكية ـ حلب) يغلب على مبانيها الطابع التجاري.
سرمدا
تبعد عن مدينة ادلب /33/ كم شمالا تعود للعصرين الروماني واليزنطي فيها
قلعة ومدافن وخرائب دير دانيال ومعبد منقور بالصخر وعمود سرمدا واحد من
اربعة أعمدة ارتفاع كل منها /16/ م بنيت عام /131/ ميلادية.
باب الهوى
يبعد عن ادلب /43/ كم وهو المعبر الرئيسي للقادمين من أوروبا يتألف من قوس
حجري يعود للقرن السادس الميلادي وهو نهاية الطريق الروماني الحجري
المتبقي منه /1300/ م وكنيسة تعود للقرن /4/ م.
دير قيتا مدينة مهجورة ازدهرت في القرن /5/ م من أوابدها /3/ كنائس ومعاصر زيت وفيلات.
دير سيتا
تبعد عن مدينة ادلب /15/ كم في جبل باريشا تعود آثارها إلى ما بين القرنين
الأول والسادس الميلاديين أهم آثارها موقع كبير فيه ساحة ومعصرة زيتون
ومدفن خاص لمالك الموقع وكنائس في شماله وشرقه ويحتضن جبل باريشا في موقع
خربة داحس ضريح محمد ابن الحنفية بن علي بن ابي طالب شرق قرية باريشا.
سرجيلة
مدينة تقع شمال شرق حارم في جبل حلقة أهم اوابدها كنيسة وبازليك وهيكل
وثني وبرج موءلف من اربعة طوابق تعود آثارها إلى فترة ما بين القرن 1/6.
أرمناز
تبعد عن مدينة ادلب /33/ كم وهي المهد الأول لصناعة الزجاج فكان
الفينيقيون أول من اخترعها عام 2500 قبل الميلاد ونقلها إلى مصر وتونس عبر
البحر المتوسط يمكنكم زيارة موقع أرمناز الإلكتروني للإطلاع على هذه
المدينة الجميلة
ولمحافظة ادلب خصوصيتها في المجال السياحي مستمدة من نظافة بيئتها
وهوائها العليل وتعدد مصايفها التي استقطبت زوارها من جميع محافظات سورية
وفي مقدمتها جبل الاربعين في اريحا الذي يطل منه المصطاف على بساتين
الزيتون والكرز من علو يقارب الالف متر ومصايف جسر الشغور والغسانية والقنية
واليعقوبية وحمامات الشيخ عيسى للمياه المعدنية ودركوش ومصايف سلقين وحارم
وسراقب ومعرة النعمان. وعلى مسافة قصيرة من المعرة في دير شرقي يتوضع ضريح
الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز وفيها استراحة ابي عبيدة بن الجراح في
حارم وكذلك تتميز بعراقة الصناعات التقليدية كصناعة الزجاد والفخار والحصر
ولباسها التقليدي الفلكوري التراثي في سراقب وبنش وحارم وسلقين.
حزرة
قرية سورية صغيرة تقع على الطريق من الدانا إلى ترمانين قرية بسيطة
واهلها طيبون ومتألفون... تمتاز ككل سوريا وكما هي محفاظتها ادلب..
بلامزارع الخضراء.. والحقول الذهبية الصفراء.. واشجار الزيتون المثمرة التي
تمتاز بها ادلب.. تبعد عدد منالدقائق عن ناحية الدانا
تـسـمـيـتـها
هناك آراء عديدة في تسميتها :
1 - الرأي الأول : أن إدلب اسم مركب كما في الآرامية مؤلف من
(أدد) وهو الآلهة المشتركة عند الآرامية، وهو نفسه الإله (هدد) إله العاصفة
والرعد. والشق الثاني من الكلمة هي (لب) وتعني بالآرامية والسيريانية (لب
الشيء أو قلب الشيء أو مركزه) والكلمة بمجملها (إدلب) تعني (مركز أدد) أو
مكان عبادة الإله (أدد) والمرجح أن هناك معبد وثني خصص لهذا الإله في منطقة
إدلب ومن المعتقد أن هذا المعبد الوثني هو مكان الجامع العمري أو خلفه -
الذي هدم - حيث كان معبداً وثنياً. وعند انتشار الديانة المسيحية في
المنطقة تحول هذا المعبد الوثني إلى دير، ومن ثم إلى مجمع ديري مسيحي،
ويعتقد أنه هو (دير دلبين) الذي ذكره تشالينكو من خلال رسائل الأديرة
المينوفيزية سنة (567 م) مع قادتهم في القسطنطينة، ومن ثم تحول هذا الدير
مع الفتح العربي الإسلامي إلى جامع وسمي بالجامع العمري نسبة إلى عمر بن
الخطاب وهذا هو شأن معظم المساجد في المحافظة التي أقيمت عند الفتح
الإسلامي وهذا هو حال تقريباً أكثر أمكنة العبادة في سوريا في تحولها من
معابد وثنية إلى معابد مسيحية ثم إلى مساجد في العهد الإسلامي، مثال :
الجامع الأموي في دمشق، والجامع الأموي في حلب.
2 - الرأي الثاني : أن (إيد لب) من السيريانية : (إيد) تعني اليد. و(لب) تعني القلب. فتصبح بذلك (يد القلب == روح اللب == روح المكان).
3 - الرأي الثالث : لخير الدين الأسدي، أن إدلب اسمها من
الآرامية أسوة بكل مكان عرف قبل الفتح الإسلامي، مركب من (أد) ويعني هواء،
و(دَ) أداة بين المضاف والمضاف إليه شأن الآرامية، بعدها (لب) وتعني القلب
فتصبح تسميتها (هواء القلب = ينعش القلب والجسد) وحقيقتها كذلك.
4 - الرأي الرابع : هو أن إدلب جاءت من لفظة كنعانية آرامية
(إدلبو) وتعني مكان تجميع وتسويق المحاصيل الزراعية، وهذا أيضاً ماينطبق
عليها ؟ إذ تحيط بإدلب وبقطر 10 كم فقط (34) قرية ومزرعة.
5 - الرأي الخامس : ذكره البستاني أن تسميتها جاءت من لفظة (دلبات) وتعني باللغة القطلية القديمة (إله الزراعة).
وتقع شمال القطر العربي السوري بين خطي طول 36.10 غرباً و 37.15 شرقاً،
وخطي عرض 35.10 جنوباً و 36.15 شمالاً حيث تقع على البوابة الشمالية لسوريا
التي تطل منها على تركيا وأوروبا، وتعتبر من المحافظات الحديثة المحدثة في أيام الجمهورية العربية المتحدة. تتوضع على مساحة قدرها 6100 كم2. يحدها من الشمال لواء اسكندرون وتركيا بطول 129 كم، ومن الشرق محافظة حلب بطول 159 كم، ومحافظة حماة من الجنوب بطول 158 كم، وغرباً محافظة اللاذقية
بطول 29 كم. وهي بذلك تحتل المرتبة الثامنة على مستوى سورية من حيث
المساحة، وكذلك تحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان البالغ عددهم حوالي
1,500,000 وفقاً لإحصائيات الأحوال المدنية. وتحتل موقعا متميزاً وهاماً
على طريق الحرير قديماً وتعد معبراً للجيوش الغازية وطريقاً مهماً للقوافل
التجارية القادمة من الأناضول وأوروبا إلى الشرق أو بالعكس عبر معبر باب
الهوى الحدودي ومع ذلك تعتبر محافظة ادلب من أغنى محافظات القطر العربي
السوري وتعتبر صلة الوصل ما بين المنطقتين الساحلية والوسطى والمنطقتين
الشمالية والشرقية حيث تكون جسراً بين مناطق الإنتاج الزراعي في الجزيرة
السورية والمناطق الشرقية ومناطق التصدير في ميناء اللاذقية.
تاريخها
موقعها الاستراتيجي الهام اليوم هو امتداد لموقعها عبر التاريخ حيث كانت ملتقى القوافل التجارية القادمة من أنطاكية فأفاميا وحلب وآفس وسهل العمق ومنذ الألف الثالث قبل الميلاد شكلت مملكة إيبلا
صلة الوصل بين عالم البحر المتوسط وعالم الشرق الأقصى وبالتالي شهدت طفولة
البشرية وترعرعت الحضارات على أرضها حيث تختزن ثلث ما في سوريا من أوابد
ومواقع أثرية، وفي مقدمتها مملكة إيبلا التي كان اكتشافها برقمها المسمارية
حدثاً مهماً في القرن العشرين، إضافة للكثير من الحضارات المتعاقبة عليها
منذ الألف الثالث قبل الميلاد مثل الابلانية والآرامية والآشورية والحيثية والرومانية والبيزنطية وحتى العصور الإسلامية
المختلفة، التي تميزت بوجود عدد كبير من المدن المنسية المنتشرة في مختلف
مناطق المحافظة والتي يتجاوز عددها 500 موقعاً ما بين المدينة المحفوظة
بكاملها وتلك التي لا تحتوي سوى على أطلال محدودة تدل على تاريخها إضافة
لعدد من القلاع التي لا تزال بحالة جيدة. مدينة ادلب الحديثة بناها باشا
عثماني في القرن السادس عشر يدعى أحمد باشا الكوبرلي بعدما هزم جيشه على
اسوار فيينا عاصمة النمسا وكان معه ضابط نقيب يدعى حمود بن حاتم الدليمي
وهو جد عائلة المعلم في ادلب حاليا وتعتبر عائلة الفنار أو الفنري وعائلة
العياشي مع عائلة المعلم هي العوائل المؤسسة لادلب الحالية وماعدا عائلة
المعلم العربية الدليمية فالعياشي والفنري عائلتان تركيتان رفيعتي المستوى
من الاناضول وقد عرفوا بولائهم للعثمانيين ابان الاحتلال العثماني. وقد
نزحت لادلب عائلات من القرى المحيطة لتؤسس المدينة التي اشتهرت بمعاصر
الزيت والسمسم وصناعة الصابون. كما أستقرت عائلة بدوية كبيرة من مربي
المواشي تعود في نسبها لعشائر النعيم نازحة من البادية قرب الجولان في
مدينة ادلب وتدعى اليوم باسم جدهاعائلة السيدعيسى، من العوائل المعروفة
فيها والتي استوطنت منذ تأسيسها عائلة دويدري أو دويدر، ويصح الوجهان، وهي
من أقدم العوائل المؤسسه للمدينة.. ويوجد حارة قديمة باسم العائلة بأرض
الحارة وتعد من افدم العوائل في المدينة والتي قامت على تأسيسها.. علما ان
بعضهم يقول ان العائلة جاءت من اصل عثماني، ووثائق أخرى تقول بانها من اصل
مصري.. واستوطنت بنش ومن ثم ادلب بعد عهد المماليك، ويوجد فيها أيضاً عائلة
سفلو التي سكنت إدلب بعد خلاف أدى إلى مقتل ضابط عثماني على أيديهم فهربوا
وسكنوا إدلب، ويقال أن نسبهم يعود إلى قبيلة الموالي العربية، وأعاد بعضهم
النسب إلى قبيلة العفادلة التي تستوطن الرقة حالياً، ومنهم أول شهيد في
المدينة واسمه حمود سفلو وهو عسكري قتل على أيدي جيش النظام لرفضه إطلاق
النار على المتظاهرين العزل.
التقسيمات الإدارية
تقسم محافظة إدلب إلى خمس مناطق إدارية هي منطقةإدلب 1504.6 كم2، منطقة أريحا (سوريا) 581.9 كم2، منطقة معرة النعمان 2021.97 كم2، منطقة جسر الشغور 1077.7 كم2، ومنطقة حارم 811.55 كم2. مدينة ادلب هي مركز المحافظة وتبعد عن مدينة حلب 59 كم، وعن دمشق
العاصمة 309 كم. يزيد ارتفاعها عن 400م فوق سطح البحر، وشهدت تطوراً في
الخدمات السياحية مؤخراً فانتشرت فيها عدد من المطاعم والمقاصف وأقيم فيها
فندق من الدرجة الممتازة ومركز للاستعلام السياحي. تشتهر بمساجدها المملوكية والعثمانية
واسبطتها الجميلة وحماماتها الشعبية ودورها العربية القديمة، وهي تعود
للقرن السادس عشر الميلادي كالجامع الكبير ودار الفتح الأهلية ودار
العياشي. من أشهر معالمها المتحف الوطني الذي يضم حصاد بعثات التنقيب في
مواقعها الأثرية وحسب تسلسلها الزمني بدءاً من الألف الثالثة قبل الميلاد
وحتى العصور الإسلامية وخصص جناح للتقاليد الشعبية وقسم لحفظ جميع الألواح
الفخارية والرقم المكتشفة في المكتبة الملكية في إيبلا.
بلدة تلمنس تقع شرق معرة النعمان (5)كم عدد سكانها 18500 نسمة فيها أثار
رومانية وقلعة وأقبية وكنائس وأهمها جدار معراتة ترتفع 430 م عن سطح البحر
ومعظم سكانها يعملون بالزراعة والتجارة تشتهر بأنتاج الكمون وتجارته كما
وتشتهر بالزيتون والتين وقضاءها يعتبر الأكبر في ادلب
'مدينة بنش تلك المدينة الرائعة التي تقع بين محافظة ادلب وحلب وتبعد عن محافظة ادلب 7كم ومدينة بنش مشهورة بشعبها الودود صاحب الكرم والجود '
مملكة إبلا تلك الحاضرة التي يحتضنها تل مرديخ الذي يقع جنوب شرقي مدينة ادلب
وعلى بعد /26/ كم منها وهو أكبر تل أثري في سورية مساحته /56/ هكتار وقد
اعتبر أهم المكتشفات الأثرية في القرن العشرين حيث اكتشف فيه /16000/ رقيم
بدءا من الألف الرابع قبل الميلاد حتى بلغت أوج ازدهارها كأهم حاضرة سياسية
وحضارية بين عامي /200 ـ 2000/ ق.م فكانت سيدة التجارة بين الشرق والغرب
كشفت الدراسات والتنقيبات في الموقع عن بقايا قصر ملكي وسوق ومكتبة عامرة
بالرقم الطينية.
تل آفس يقع شرقي مدينة ادلب على بعد /12/ كم منها يعود للألف الرابع قبل الميلاد.
عرشين تبعد عن مدينة ادلب /14/ كم تعود للفترة الرومانية والبيزنطية فيها بقايا فيلا بطابقين وبقايا كنيسة ذات طراز بازليكي.
أريحا (سوريا) وهي المنطقة الإدارية الثانية تقع جنوب مدينة ادلب وعلى بعد /12/ كم منها على طريق حلب اللاذقية
مدينة أثرية عريقة تعود لاكثر من خمسة آلاف عاما قبل الميلاد وتضم العديد
من المباني الأثرية والتاريخية منها الاثار الرومانية والبيزنطية وعدد من
الجوامع أهمها الجامع الكبير والمدافن المحفورة في الصخر وخان القيصرية
وثلاث حمامات قديمة يشرف عليها جبل الأربعين عروس مصايف الشمال يرتفع /480/
كم عن سطح البحر يبعد عن المدينة /2/ كم ويضم العديد من المطاعم والشقق
السياحية التي يرتادها المصطافون واهم المواقع الأثرية التابعة لها.
البارة
تقع جنوب غرب ادلب على بعد /34/ كم منها وهي قرية في جبل الزاوية تزخر
بآثار تعود لعصور مختلفة كالبيوت الحجرية مثل دير سوباط ومعاصر الزيتون
والخمور وثلاث كنائس بازليكية الشكل ومساجد واضرحة ضخمة يعلوها هرم رباعي
حجري وليس بعيدا عنها يقوم حصن عربي يطلق عليه اسم قلعة ابي سفيان.
دللوزة تقع جنوب ادلب وتبعد عنها /33/ كم. وهي موقع اثري يعود للفترة الرومانية وفيها كنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي.
المغارة
تقع هذه القرية في جبل الزاوية تبعد عن مدينة ادلب /27/ كم تضم العديد من
المدافن الأثرية القديمة أهمها المدفن الروماني الوثني الذي يعود لعام
/246/ ميلادية ومدفن آخر يعود للعام الأول الميلادي وهما فريدان في شمال
سورية.
سرجيلا
تقع جنوب غرب مدينة ادلب تبعد عنها /36/ كم وعن البارة /3/ كم تعود
للقرنين السادس والسابع الميلاديين وتعتبر من أهم المدن الميتة في جبل
الزاوية فيها قبور وكنيسة وحمام وتشتهر بفيلاتها السكنية ومعاصر الزيت.
تفتناز
تقع بلدة تفتناز في الشمال الشرقي من مدينة إدلب وتبعد عنها حوالي(17)كم
وتقع على الطريق الواصل بين حلب وإدلب وتقع في الجهة الجنوبية الغربية لحلب
وتبعد عنها حوالي43 كم". وتقع البلدة على خط طول (36,47) شرق غرينتش وعلى
درجة العرض (35,59) شمال خط الاستواء. تبلغ مساحة بلدة تفتناز2597هكتار
منها 2447 هكتار أراضي زراعية.
لمحة تاريخية: يعود تاريخ بلدة تفتناز إلى منتصف الالف الثالث قبل
الميلاد حيث أن تفتناز كانت تسمى دريب وهي منطقة الآلهة لإيبلا كما أنها
كانت في ذلك الوقت محطة جنائزية وبعد أن دمرت إبلا
انقطع السكن فيها. وعلى الارجح ان الحياة عادت لها منذ حوالي 600 سنة في
منطقة تدعى أرض تيزر قرب وادي سان (جنوب شرق موقع البلدة الحالي) وعندما
شعر سكان المنطقة بالخطر نتيجة الفيضان المتكرر لهذا الوادي بسبب الأمطار
الغزيرة انتقلوا إلى موقع البلدة الحالي واستقروا فيه وأصبحت البلدة
معمورة، كما وانه في عام 1959 م عثر فيها وتحديداً في وسط موقع البلدة
الحالي على نصب يمثل الإله هدد إله العاصفة والرياح عند الآراميين كما عثر
على نصب يمثل آلهة الخصب والجمال عشتار عند الآراميين وهذه الاثار موجودة
في متحف حلب الوطني إلى يومنا هذا وفقا لما أدلى به المرحوم نسيب صليبا
مدير التنقيب والدراسات في المديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق.
تسميتها : هناك عدة اراء في تسمية البلدة ففي حين يذهب خير الدين الأسدي
إلى أن اسمها مكون من شقين (تفتا) وتعني النسيج المتقدم و(ناز) وتعني اسم
بلد وبذلك يصبح معنى اسمها بلد الحرير, يرى اخرون أن كلمة تفتناز منقسمة
إلى قسمين : الأولى (تفت) وتعني الشرق و(ناز) السوق وعلى هذا يتم تركيبها
بالسوق الشرقي مقارنة مع أرمناز السوق الغربي على اعتبار أن معنى (أر)
الغرب. وبلدة تفتناز بلدة قديمة تحكي قصة قرون مضت على أرضها فهي تقع على
طريق الحرير الذي يأتي من الجنوب الشرقي ماراً في وسطها حتى يصل إلى شواطئ
البحر المتوسط وإلى ميناء إنطاكية.
رويحة
تبعد عن مدينة ادلب /28/ تعود للفترة الرومانية البزنطية أهم اوابدها
السوق وعمود بنت الوزير وكنيستان ذات طراز بازليكي احداهما تدعى بيزوس وهي
أكبر كنيسة في جبل الزاوية. فركيا
تبعد عن مدينة ادلب /29/ كم ابتدأت فيها الحياة من القرن الأول الميلادي
وامتدت إلى القرن السابع الميلادي أهم آثارها المباني الجنائزية والكنيسة
تتبعها خربتان اثريتان هما كوكب وحندوتين وهناك مواقع أخرى مثل دير سنبل
وبعود.
معرة النعمان
وهي المنطقة الإدارية الثالثة في المحافظة تبعد عن مدينة ادلب /45/ كم
جنوبا تقوم فوق ثلاث تلال اثرية من أشهر معالمها الجامع الكبير والمدرسة
النورية وحمام التكية وخان اسعد باشا الذي أصبح متحفا كما تفخر المعرة
بوجود ضريح الشاعر والفيلسوف ابي العلاء المعري ضمن مركزها الثقافي.وعلى
بضع مئآت الأمتار شرقاً يوجد ضريح خامس الخلفاء الراشدين الأمير عمر بن عبد
العزيز.
متحف المعرة
وهو آبدة أثرية بحد ذاته يضم مجموعة من التماثيل والجرار وأبرز ما يحتويه
لوحة الفسيفساء الرائعة التي تعود للفترة الرومانية البيزنطية.
جرادة
تقع على بعد /10/ كم شمال معرة النعمان وشرق الرويحة بـ /2/ كم أهم
أوابدها برج البلدة الذي يتكون من خمسة طوابق بارتفاع /15/ كم وكنيسة
بازليكية متهدمة تعود للقرن الخامس الميلادي.
شنشراح
مدين أثرية على بعد 2 كم عن مدين كفرنبل تعود للفترة الرومانية البيزنطية
فيها /6/ كنائس ومدافن مسيحية ومعصرة زيت تعود للقرن الرابع الميلادي وتقع
على مقربة منها آثار ربيعة.
مدينة جسر الشغور
هي المنطقة الإدارية الرابعة في المحافظة تبعد عن مدينة ادلب /48/ كم تقع
على ضفتي العاصي فيها بعض المباني التي تعود للعهد العثماني /كحي القلعة ـ
والحمام ـ والجامع الكبير/ تتميز بالجسرين الذين يعودا إلى الحقبة
الرومانية ومن أشهر الأماكن الأثرية والسياحية التي تتبع لها (قلعة بكاس)
تبعد عن جسر الشغور /10/ كم وهي قلعة عربية إسلامية محاطة بخنادق طبيعية
لمنع وصول القوات المحاربة شهدت عدة حروب أيام الصليبيين.
دركوش
تبعد عن مدينة جسر الشغور /28/ كم شمالا يتدفق العاصي بين مساكنها
المتوزعة على ضفتيه فيها آثار الجسر الروماني على نهر العاصي والحمام التي
جددت في عهد الملك الظاهر وخان الحريري ومغارة الحكم عدا الجامع القديم
وطواحين الماء وبعض ينابيع المياه العذبة.
حفسرجة
تبعد عن مدينة ادلب /15/ كم شمال غرب وتتربع على قمة جبلية ذات اطلالة
رائعة على سهل الروج الجميل وتشتهر قرية حفسرجة بإنتاجها الزراعي الكبير
والوافر من الزيتون والقطن والحنطة والعديد من المحاصيل كما تتميز قرية
حفسرجة بتاريخها الضارب في القدم حيث تضم جنباتها العديد من الآثار
الرومانيه والإسلامية.
حمامات الشيخ عيسى
تبعد عن جسر الشغور /30/ كم شمالا سمي حماما نسبة إلى نبع المياه
الكبريتية الساخنة فيه المفيدة لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية والعظمية
والعصبية ويعتبر منتجعا صحيا وسياحيا هاما.
القنية مصيف يبعد عن جسر الشغور /17/ كم شمالا وترتفع /400/ م عن سطح البحر اكتشف فيها كنيسة ومغاور منحوتة.
اليعقوبية تبعد عن الفنية /1/ كم وترتفع عن سطح البحر /450/ كم فيها كنيسة سيريانية.
الغسانية تبعد عن جسر الشغور /10/ كم غربا ترتفع /800/ كم عن سطح البحر اكتشف فيها كنيسة بيزنطية قديمة ولوحة فسيفساء في أحد منازلها.
مدينة حارم
وهي المنطقة الإدارية الخامسة لمحافظة ادلب تبعد عنها /50/ كم شمالا تقع
على السفح الشمالي لجبل الأعلى مشرفة على لواء اسكندرون تشتهر ببساتينها
وعيون الماء المتدفقة حتى سميت دمشق الصغرى تتوسطها قلعة أثرية ارتفاعها
/47/ م تعود إلى العصر البيزنطي احتلها الصليبيون وحررها وأعاد بناؤها
الملك غازي بن صلاح الدين الأيوبي تمتاز هذه المنطقة بأوابد أثرية كثيرة
أشهرها….
قرق بيزة تبعد عن مدينة ادلب /50/ كم فيها كنيسة ومعاصر تعود إلى أواسط القرن الرابع الميلادي.
قلب لوزة
تبعد عن مدينة ادلب /50/ كم شمالا وهي كنيسة رائعة تعتبر لؤلؤة جبل الأعلى
تمثل كنيسة الثالوث القدس تعود لأواخر القرن الخامس الميلادي تتألف من
ثلاثة أروقة تمثل قصة العمارة السورية للعهد البيزنطي.
باقرحا
يعد معبد زوس بوموس أهم أوابدها الذي شيد عام /161/ ميلادية ويحيط به سور
متهدم باستثناء بابه الضخم بالإضافة إلى كنيستين بازليكيتين.
باعودا تقع شمالي غربي جبل باريشا على الطريق الرومانية (انطاكية ـ حلب) يغلب على مبانيها الطابع التجاري.
سرمدا
تبعد عن مدينة ادلب /33/ كم شمالا تعود للعصرين الروماني واليزنطي فيها
قلعة ومدافن وخرائب دير دانيال ومعبد منقور بالصخر وعمود سرمدا واحد من
اربعة أعمدة ارتفاع كل منها /16/ م بنيت عام /131/ ميلادية.
باب الهوى
يبعد عن ادلب /43/ كم وهو المعبر الرئيسي للقادمين من أوروبا يتألف من قوس
حجري يعود للقرن السادس الميلادي وهو نهاية الطريق الروماني الحجري
المتبقي منه /1300/ م وكنيسة تعود للقرن /4/ م.
دير قيتا مدينة مهجورة ازدهرت في القرن /5/ م من أوابدها /3/ كنائس ومعاصر زيت وفيلات.
دير سيتا
تبعد عن مدينة ادلب /15/ كم في جبل باريشا تعود آثارها إلى ما بين القرنين
الأول والسادس الميلاديين أهم آثارها موقع كبير فيه ساحة ومعصرة زيتون
ومدفن خاص لمالك الموقع وكنائس في شماله وشرقه ويحتضن جبل باريشا في موقع
خربة داحس ضريح محمد ابن الحنفية بن علي بن ابي طالب شرق قرية باريشا.
سرجيلة
مدينة تقع شمال شرق حارم في جبل حلقة أهم اوابدها كنيسة وبازليك وهيكل
وثني وبرج موءلف من اربعة طوابق تعود آثارها إلى فترة ما بين القرن 1/6.
أرمناز
تبعد عن مدينة ادلب /33/ كم وهي المهد الأول لصناعة الزجاج فكان
الفينيقيون أول من اخترعها عام 2500 قبل الميلاد ونقلها إلى مصر وتونس عبر
البحر المتوسط يمكنكم زيارة موقع أرمناز الإلكتروني للإطلاع على هذه
المدينة الجميلة
ولمحافظة ادلب خصوصيتها في المجال السياحي مستمدة من نظافة بيئتها
وهوائها العليل وتعدد مصايفها التي استقطبت زوارها من جميع محافظات سورية
وفي مقدمتها جبل الاربعين في اريحا الذي يطل منه المصطاف على بساتين
الزيتون والكرز من علو يقارب الالف متر ومصايف جسر الشغور والغسانية والقنية
واليعقوبية وحمامات الشيخ عيسى للمياه المعدنية ودركوش ومصايف سلقين وحارم
وسراقب ومعرة النعمان. وعلى مسافة قصيرة من المعرة في دير شرقي يتوضع ضريح
الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز وفيها استراحة ابي عبيدة بن الجراح في
حارم وكذلك تتميز بعراقة الصناعات التقليدية كصناعة الزجاد والفخار والحصر
ولباسها التقليدي الفلكوري التراثي في سراقب وبنش وحارم وسلقين.
حزرة
قرية سورية صغيرة تقع على الطريق من الدانا إلى ترمانين قرية بسيطة
واهلها طيبون ومتألفون... تمتاز ككل سوريا وكما هي محفاظتها ادلب..
بلامزارع الخضراء.. والحقول الذهبية الصفراء.. واشجار الزيتون المثمرة التي
تمتاز بها ادلب.. تبعد عدد منالدقائق عن ناحية الدانا
تـسـمـيـتـها
هناك آراء عديدة في تسميتها :
1 - الرأي الأول : أن إدلب اسم مركب كما في الآرامية مؤلف من
(أدد) وهو الآلهة المشتركة عند الآرامية، وهو نفسه الإله (هدد) إله العاصفة
والرعد. والشق الثاني من الكلمة هي (لب) وتعني بالآرامية والسيريانية (لب
الشيء أو قلب الشيء أو مركزه) والكلمة بمجملها (إدلب) تعني (مركز أدد) أو
مكان عبادة الإله (أدد) والمرجح أن هناك معبد وثني خصص لهذا الإله في منطقة
إدلب ومن المعتقد أن هذا المعبد الوثني هو مكان الجامع العمري أو خلفه -
الذي هدم - حيث كان معبداً وثنياً. وعند انتشار الديانة المسيحية في
المنطقة تحول هذا المعبد الوثني إلى دير، ومن ثم إلى مجمع ديري مسيحي،
ويعتقد أنه هو (دير دلبين) الذي ذكره تشالينكو من خلال رسائل الأديرة
المينوفيزية سنة (567 م) مع قادتهم في القسطنطينة، ومن ثم تحول هذا الدير
مع الفتح العربي الإسلامي إلى جامع وسمي بالجامع العمري نسبة إلى عمر بن
الخطاب وهذا هو شأن معظم المساجد في المحافظة التي أقيمت عند الفتح
الإسلامي وهذا هو حال تقريباً أكثر أمكنة العبادة في سوريا في تحولها من
معابد وثنية إلى معابد مسيحية ثم إلى مساجد في العهد الإسلامي، مثال :
الجامع الأموي في دمشق، والجامع الأموي في حلب.
2 - الرأي الثاني : أن (إيد لب) من السيريانية : (إيد) تعني اليد. و(لب) تعني القلب. فتصبح بذلك (يد القلب == روح اللب == روح المكان).
3 - الرأي الثالث : لخير الدين الأسدي، أن إدلب اسمها من
الآرامية أسوة بكل مكان عرف قبل الفتح الإسلامي، مركب من (أد) ويعني هواء،
و(دَ) أداة بين المضاف والمضاف إليه شأن الآرامية، بعدها (لب) وتعني القلب
فتصبح تسميتها (هواء القلب = ينعش القلب والجسد) وحقيقتها كذلك.
4 - الرأي الرابع : هو أن إدلب جاءت من لفظة كنعانية آرامية
(إدلبو) وتعني مكان تجميع وتسويق المحاصيل الزراعية، وهذا أيضاً ماينطبق
عليها ؟ إذ تحيط بإدلب وبقطر 10 كم فقط (34) قرية ومزرعة.
5 - الرأي الخامس : ذكره البستاني أن تسميتها جاءت من لفظة (دلبات) وتعني باللغة القطلية القديمة (إله الزراعة).