السلام عليكم ورحمة الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين
سامحتك من غير علمك فسامحني حتى لو لم تعرفني...سامحني حتى لو تعتقد بانه
ليس هناك داع للتسامح ...فقط سامحني .. اريد منك الدعاء الخالص من القلب
قل:[/size] [size=21]
اللهم اي امريء شتمني اوأذاني او نال مني , اللهم اني عفوت عنه, اللهم فاعفو
اللهم اني عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجا ان يعفو عبادك عني
اللهم انت السميع العليم تعلم ما بي وما على اللهم اني ارجو نجاة مما انا فيه يا ارحم الراحمين
هل ترغب يوم الحساب بان لا ياتي احد وياخذ من حسناتك او يرمي عليك من سيئاته
هل دعوت الله من صميم قلبك وباخلاص النيه بانك عفوت عن كل من اساء اليك او ظلمك او مسك باي مكروه؟
فكر وجرب وانظر كيف ان الله سوف يرحمك بالدنيا والاخره
اسأل من الله الاستجابه باخلاص النيه فانت لن تخسر مع الله اي شيء وهو القادر على كل شيء
دا موضوع كانت واحده صاحبتي ارسلته ليا على الايميل يا رب يعجبكو
شكرا
وإليكِ بعض الفتاوى بخصوص ما نقلتِ :
السـؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا شيخ ما صحة هذا الدعاء ؟؟
أرجو الرد عاجل للأهمية
دعاء لتفريج الكرب
إلهي
كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك
فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي
أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟
إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى
آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم
الراحمين.
(يقرأ مائة مرة بعد صلاة ركعتين في ثلث الليل الأخير)
أنا أقول الدعاء لكن في ناس قالوا يمكن ما يجوز ؟؟
سؤال طرح علي في منتدى ولا أعلم حكمه ؟؟
الجـواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا بأس في كونه دعاء يُدْعَى به .
ولكن أن يُزعم أنه دعاء تفريج الكرب ، فهذا بحاجة إلى دليل ، ولا دليل عليه .
ولا يجوز تخصيص دعاء بِعدد مُعين يُقال فيه ، مثل قولهم هنا : (يقرأ مائة مرة) ! فمن أين أتوا بهذا العدد لهذا الدعاء !
وليس هناك دعاء يُكرر مائة مرة ، وإنما جاء التكرار بمثل هذا العدد في الأذكار .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
رابط المصدر
السؤال :شيخنا الفاضل
احببت معرفة مدى صحة ذالك الدعاء وقصته
دعاء سيدنا يوسف عليه السلام فى الجُب الذى علمه إياه سيدنا جبريل
قل اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف ،
وياكاشف كل كربة، وياعالم كل نجوى، ويامنتهى كل شكوى، يا حاضر كل ملآ، يا
حى يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك فى قلبى، حتى لايكون لى هم ولاشغل غيرك،
وان تجعل لى من امرى فرجاً وخرجاً، إنك على كل شىء قدير،
فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتاً ودعاء، الصوت صوت صبى ، والدعاء دعاء نبى.
نزل جبريل عليه السلام على سيدنا يوسف وهوفى الجُب فقال له: ألا أعلمك
كلمات إذا أنت قلتهن عجل الله لك خروجك من هذا الجب؟ فقال نعم فقال له :
قل ياصانع كل مصنوع، ويا جابر كل كسير، وياشاهد كل نجوى، وياحاضر كل ملآ،
ويا مفرج كل كربة، وياصاحب كل غريب، ويامؤنس كل وحيد، آتنى بالفرج
والرجاء، واقذف رجاءك فى قلبى حتى لا أرجو أحداً سواك.
ولقد قرأت تلك القصة فى احد المنتديات ولا اعلم مدى صحتها
بعد ان القى اخوة يوسف به فى الجب نلدى عليهم وقال
يا اخوتاه ان لكل ميت وصية فاسمعوا وصيتى قالوا وما هى
قال اذا اجتمعتم كلكم فانس بعضكم بعضا فاذكروا وحشتى وان اكلتم فاذكروا
جوعى وان شربتم فاذكروا عطشى واذا رايتم غريبا فاذكروا غربتى واذا رايتم
شابا فاذكروا شبابى
فقال له جبريل
يا يوسف كف عن هذا واشتغل بالدعاء فان الدعاء عند الله بمكان
ثم علمه فقال قل
اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجاكل خائف ويا كاشف كل
كربة ويا عالم كل نجوى ويا منتهى كل شكوى ويا حاضر كل ملاء يا حى يا قيوم
اسالك ان تقذف رجاءك فى قلبى حتى لا يكون لى هم ولا شغل غيرك وان تجعل
لى من امرى فرجا ومخرجا انك على كل شىء قدير
ارجو ان ينفعكم
اعتذر على الاطالة وجزاك الله عنا خير
جزاك الله خير يا شيخ ما صحة هذا الدعاء ؟؟
أرجو الرد عاجل للأهمية
دعاء لتفريج الكرب
إلهي
كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك
فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي
أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟
إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى
آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم
الراحمين.
(يقرأ مائة مرة بعد صلاة ركعتين في ثلث الليل الأخير)
أنا أقول الدعاء لكن في ناس قالوا يمكن ما يجوز ؟؟
سؤال طرح علي في منتدى ولا أعلم حكمه ؟؟
الجـواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا بأس في كونه دعاء يُدْعَى به .
ولكن أن يُزعم أنه دعاء تفريج الكرب ، فهذا بحاجة إلى دليل ، ولا دليل عليه .
ولا يجوز تخصيص دعاء بِعدد مُعين يُقال فيه ، مثل قولهم هنا : (يقرأ مائة مرة) ! فمن أين أتوا بهذا العدد لهذا الدعاء !
وليس هناك دعاء يُكرر مائة مرة ، وإنما جاء التكرار بمثل هذا العدد في الأذكار .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
رابط المصدر
السؤال :شيخنا الفاضل
احببت معرفة مدى صحة ذالك الدعاء وقصته
دعاء سيدنا يوسف عليه السلام فى الجُب الذى علمه إياه سيدنا جبريل
قل اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف ،
وياكاشف كل كربة، وياعالم كل نجوى، ويامنتهى كل شكوى، يا حاضر كل ملآ، يا
حى يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك فى قلبى، حتى لايكون لى هم ولاشغل غيرك،
وان تجعل لى من امرى فرجاً وخرجاً، إنك على كل شىء قدير،
فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتاً ودعاء، الصوت صوت صبى ، والدعاء دعاء نبى.
نزل جبريل عليه السلام على سيدنا يوسف وهوفى الجُب فقال له: ألا أعلمك
كلمات إذا أنت قلتهن عجل الله لك خروجك من هذا الجب؟ فقال نعم فقال له :
قل ياصانع كل مصنوع، ويا جابر كل كسير، وياشاهد كل نجوى، وياحاضر كل ملآ،
ويا مفرج كل كربة، وياصاحب كل غريب، ويامؤنس كل وحيد، آتنى بالفرج
والرجاء، واقذف رجاءك فى قلبى حتى لا أرجو أحداً سواك.
ولقد قرأت تلك القصة فى احد المنتديات ولا اعلم مدى صحتها
بعد ان القى اخوة يوسف به فى الجب نلدى عليهم وقال
يا اخوتاه ان لكل ميت وصية فاسمعوا وصيتى قالوا وما هى
قال اذا اجتمعتم كلكم فانس بعضكم بعضا فاذكروا وحشتى وان اكلتم فاذكروا
جوعى وان شربتم فاذكروا عطشى واذا رايتم غريبا فاذكروا غربتى واذا رايتم
شابا فاذكروا شبابى
فقال له جبريل
يا يوسف كف عن هذا واشتغل بالدعاء فان الدعاء عند الله بمكان
ثم علمه فقال قل
اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجاكل خائف ويا كاشف كل
كربة ويا عالم كل نجوى ويا منتهى كل شكوى ويا حاضر كل ملاء يا حى يا قيوم
اسالك ان تقذف رجاءك فى قلبى حتى لا يكون لى هم ولا شغل غيرك وان تجعل
لى من امرى فرجا ومخرجا انك على كل شىء قدير
ارجو ان ينفعكم
اعتذر على الاطالة وجزاك الله عنا خير
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا ليس بصحيح .
ولو صَحّ لكان يوسف عليه الصلاة والسلام دَعا به حينما سُجِن ، وهو قد لبِث في سِجنه بِضع سنين .
ولكان دَعا به من الأئمة مَن سُجِن أو ضُيِّق عليه ، كالإمام مالك والإمام أحمد وابن تيمية وغيرهم من أئمة الإسلام .
والله تعالى أعلم .
وجزاك الله خيرا .
هذا ليس بصحيح .
ولو صَحّ لكان يوسف عليه الصلاة والسلام دَعا به حينما سُجِن ، وهو قد لبِث في سِجنه بِضع سنين .
ولكان دَعا به من الأئمة مَن سُجِن أو ضُيِّق عليه ، كالإمام مالك والإمام أحمد وابن تيمية وغيرهم من أئمة الإسلام .
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد